الانتخابات البلدية الجزئية في صفاقس وجندوبة : هزيمة لقائمات الأحزاب وتقهقر نتائج النهضة

تاريخ النشر : 2021-06-07 - 10:53:11
97 : عدد المشاهدين

الوطن براس
افضت النتائج الاوليّة للانتخابات البلدية الجزئية المتعلقة ببلدية عين الصبح الناظور بمعتمدية طبرقة والتي أجريت يوم أمس الاحد، الى تصدّر قائمة “الإقلاع” وهي قائمة مستقلة، لائحة الفائزين بحصولها على 7 مقاعد. وفي ساقية الداير بصفاقس تفيد التقديرات الأولية أن القائمة المستقلة “الخير” قد فازت في الانتخابات البلدية الجزئية التي أجريت بساقية الداير أمام قائمتي النهضة وائتلاف الكرامة اللتين لم تتمكنا من استعادة تفوقهما السابق. وقد تراوحت نسب المشاركة ما بين 22 و25 بالمائة في البلديتين المذكورتين.
وبالنسبة لعين الصبح تلت قائمة “الاقلاع” قائمة “الخُمسة” وهي أيضا قائمة مستقلة تحصلت على 4 مقاعد، فقائمة “التحدي” وهي أيضا مستقلة في الترتيب الثالث بحصولها على 4 مقاعد، فيما تحصلت قائمة حركة النهضة على مقعدين وقائمة حركة الشعب على مقعد واحد من مجموع 18 مقعدا يمثلون العدد اللازم لأعضاء مجلس البلدية المحدثة سنة 2016، وفق ما أفاد به صباح اليوم الاثنين مصدر من الهيئة العليا المستقلة للانتخاب الوكالة تونس افريقيا للأنباء. وقد تنافس على مقاعد المجلس البلدي المرتقب لبلدية ساقية الدائر، 6 قائمات تتوزع إلى قائمة حزبية لحركة النهضة وقائمة ائتلافية لائتلاف الكرامة و4 قائمات مستقلة هي:
“شبابنا ” و”ونبض الساقية ” و”الخير” و”معنا الساقية خير”. يُذكر أن المجلس البلدي بساقية الدائر التابعة لدائرة صفاقس1، يعد 24 مقعدا وكانت الانتخابات البلدية لسنة 2018 قد أفرزت فوز قائمة حركة النهضة ب 12 مقعدا والتيار الديمقراطي ب6 مقاعد وحركة نداء تونس ب3 مقاعد والحزب الدستوري الحر بمقعدين، في حين أحرز حزب حراك تونس الإرادة على مقعد واحد، قبل أن ينحل هذا المجلس على إثر سلسلة من الاستقالات.
وقد سجل كل الملاحظون تراجع نتائج القائمات الحزبية بصفة عامة وقائمات حركة النهضة بصفة أخص في كلتا البلديتين وهو ما يعتبر رسالة مضاعفة من ناخبي المنطقتين الذين أرادوا التعبير عن امتعاضهم من آداء الأحزاب السياسية وخاصة رفضهم لما تطرحه حركة النهضة عبر قائمتها المختلفة.
Partagez Maintenant !
TwitterGoogle+Linkedin