عياض بن عاشور: “رئيس الجمهورية رجل نزيه ولكنه لم يتوقف عن خرق القوانين والدستور”

تاريخ النشر : 2021-06-08 - 09:08:18
49 : عدد المشاهدين

الوطن براس
قال الرئيس السابق للهيئة العليا للإصلاح السياسي والانتقال الديمقراطي، عياض بن عاشور، في حوار مع جريدة “لا براس” ، إن رئيس الجمهورية، قيس سعيد، رجل نزيه وكان قادرًا على حشد كل الغضب ضد حركة النهضة إلا أنه لم يتوقف عن خرق القوانين والدستور، وفق قوله وأشار بن عاشور إلى أن رئيس الجمهورية انتهك الدستور بشكل واضح، وأقر بالحق في رفض أداء اليمين وإصدار القوانين التي أقرها المجلس، مما أدى إلى تفاقم الأزمة الناتجة عن عدم وجود محكمة دستورية.
و أكد الرئيس السابق للهيئة العليا للإصلاح السياسي والانتقال الديمقراطي أنه يمكن لرئيس الجمهورية أن يحقق نتائج أكثر واقعية ولكن الوضع انقلب ضده معتبرا أنه تسبب في عرقلة المؤسسات. ودعا بن عاشور رئيس الجمهورية إلى أن يكون أكثر حذرا في “استشاراته القانونية التي لا تنتهي”، وفق قوله. وتابع عياض بن عاشور القول “ليس من دور رئيس الجمهورية أن يضع نفسه في وضع يشبه مفتي الجمهورية في الأمور الدستورية وليس على هذا الأساس تكمن المشاكل الحقيقية للبلد”.
و من جهة أخرى أوضح بن عاشور أن حزب النهضة، الذي تولى السلطة في عام 2011، بنى سياسته على الاستفادة من الإنجازات معتبرا أن قادتها ليست لديهم ثقافة الدولة وغير قادرين على التفكير الموضوعي في المسائل السياسية لصالح المصلحة العامة.
و أضاف بن عاشور أن السياسات التي مارسها حزب النهضة انتهت بإحداث نوع من “الاشمئزاز الاجتماعي”، بين النخبة وفئات من الشعب، على حد تعبيره.
Partagez Maintenant !
TwitterGoogle+Linkedin