محمد الطرابلسي: الكورونا زادت من نسبة الفقر في تونس و باتت تمس بين 28 و30 ⁒ من الأسر

تاريخ النشر : 2021-06-03 - 09:37:54
60 : عدد المشاهدين

الوطن براس

 

قال وزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي، في حوار  له  مع “العربي الجديد”  ان الجائحة الصحية زادت من نسب الفقر في البلاد، وبات يمسّ ما بين 28 و30 ⁒ من الأسر بسبب تراجع الدخول وارتفاع البطالة، وهو واقع فرض تحديات جديدة على السلطات المطالبة بتخفيف الأعباء عن المواطنين عبر التدخلات والتحويلات الاجتماعية المباشرة رغم الضغط الذي تشهده المالية العمومية حسب قوله .

و تابع الوزير كلامه قائلا :” لمعالجة ذلك تم ضمن موازنة 2021 تخصيص اعتمادات بقيمة 700 مليون دينار تحت عنوان المساعدات الاجتماعية للأسر الفقيرة المسجلة ضمن السجلات الرسمية للوزارة.

وهي في حدود 800 ألف أسرة، وهذه الأسر تتمتع بتحويلات اجتماعية ومساعدات ظرفية، فضلا عن العلاج المجاني أو العلاج بالتعريفة المنخفضة في القطاع الحكومي. من بينها 285 ألف أسرة تتحصل على تحويلات شهرية ما بين 180 و240 دينارا شهريا وهي الأسر المعوزة، فيما تتمتع بقية الأسر وهي تفوق الـ500 ألف بالمساعدات الظرفية والعلاج المجاني.

و إجابة على سؤال مدى قدرة مبلغ زهيد في حدود 180 دينار على إعالة أسرة في بلد يشهد ارتفاعا قياسيا في أسعار المعيشة

قال الطرابلسي : “المساعدات الاجتماعية التي تقدمها الحكومة لضمان الحد الأدنى من النفقات وفق معايير دولية، لكن هناك أيضا برامج حكومية موازية لتحسين دخول هذه الأسر عبر المساعدات الظرفية وتشغيل أبناء العائلات المعوزة ومساعدتهم على إحداث مشاريع لأن الهدف الأساسي للبرامج الحكومية المكافحة للفقر هو إخراج هذه الأسر من حالة العوز عبر تحقيق استقلالها المادي وتحسين ظروف عيشها عموما”.

 

Partagez Maintenant !
TwitterGoogle+Linkedin