نقابة الصحفيين : اطلاق منصة للتحرّي في الأخبار الزائفة

تاريخ النشر : 2021-06-07 - 16:00:05
41 : عدد المشاهدين

الوطن براس

 

 

أعلنت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين بالشراكة مع منظمة “ايفوس” عن اطلاق منصة متخصصة في تحري الاخبار الزائفة “تونس تتحرى”، باللغتين العربية والفرنسية، وذلك ضمن مشروع “دعم حرية التعبير والاعلام.

و ذكر رئيس تحرير منصة تونس تتحرى ، عربي الصامتي خلال ندوة صحفية انعقدت بمقر النقابة اليوم الإثنين ان العمل على اطلاق المنصة انطلق منذ شهر جانفي 2021 الفارط ، وهي تتحري في الاخبار والصور و”الفيديوهات والتصريحات وكل ما هو اخطاء صحفية.

و سلط الضوء في هذا السياق ،على ما يطبع المشهد العام التونسي في شتى مناحي الحياة من اخبار واشاعات ومدى تاثيراتها وتداعياتها على المجتمع ، بما يدعو الى بلورة رؤية مشتركة ،من شأنها تكريس اعلام الجودة الذي يحقق الارتقاء بالمضامين الاعلامية.

كما اوضح ان المنصة ستمكن الصحفي من التحري بالاعتماد على مناهج ووسائل علمية دقيقة للتثبت من الصور وغيرها من التقنيات الصحفية ، بالاضافة الى الاستناد للطرق التقليدية عبر الاتصال المباشر بالمصادر والنظر في مدى تقاطعها او تطابقها للوصول للحقيقة وابلاغها للمتلقي.
و تطرق في سياق متصل، الى تاثير المناخ الاجتماعي في انتشار الاشاعات والاخبار الزائفة من عدمه، وذلك قياسا بدرجة التوتر والاحتقان التي تخيم على العلاقات بين الافراد في المجتمع الواحد ، وما يستتبع ذلك من خلق للخبر الزائف وانتشاره، بما يقوّض سلامة كل المؤسسات الاجتماعية ، معلقا “لا يمكن بناء دولة في مجتمع تحركه الاشاعة”.

Partagez Maintenant !
TwitterGoogle+Linkedin