موسم انتاج الطماطم الفصلية لهذا العام في ارقام

تاريخ النشر : 2021-07-13 - 13:56:49
51 : عدد المشاهدين

الوطن براس

 

 

 

 

أكد وزير الصناعة والطاقة والمناجم بالنيابة محمد بوسعيد، اليوم الثلاثاء، ضرورة اتخاذ كل التدابير اللازمة لإنجاح موسم تحويل الطماطم الفصلية وكل اشكاليات القطاع مع أهمية المحافظة على البيئة والمحيط.
وأوصى بوسعيد، خلال اجتماع ضم المصالح المختصة بقسمي الصناعة والتجارة ومجمع صناعات المصبرات الغذائية وذلك لمتابعة موسم جني الطماطم الفصلية المعدة للتحويل لسنة 2021، بمزيد التنسيق يبن جميع الأطراف المتدخلة في منظومة الطماطم والعمل بصفة تشاركية لتطوير هذه المنظومة واتخاذ الآليات الكفيلة لحل بعض الإشكاليات المتعلقة بهذا القطاع.

وبلغت المساحات المخصصة لزراعة الطماطم الفصلية خلال سنة 2021، وفق بلاغ نشرته الوزارة على صفحتها على « فايسبوك، حوالي 17 ألف هكتار مقابل 5ر16 هكتار في السنة الفارطة.
يذكر أن موسم تحويل الطماطم افتتح منذ يوم 20 جوان 2021، بمخزون في حدود 45 ألف طن من معجون الطماطم وبهدف استيعاب وفرة الإنتاج وتخفيف الضغط على المنتجين انطلق حوالي 22 مصنعا في عملية التحويل بصفة مبكرة وبالطاقة القصوى حيث شهدت الكميات المقبولة نسقا تصاعديا، لتبلغ يوم 11 جويلية الجاري، حوالي 389 ألف طن مسجلة بذلك أعلى مستوى مقارنة بالمواسم الفارطة.

وينتظر أن يغلق الموسم الحالي بتحويل كميات تتراوح بين 800 و850 ألف طن من الطماطم، كما ستساهم الكميات المحولة في انتاج حوالي 130 ألف طن من معجون الطماطم.
وأفادت الوزارة أنه باعتبار المخزون المتبقي لدى المصانع وتقديرات الإنتاج، فإنه من المنتظر أن تبلغ المتوفرات إلى غاية موفى أوت 2021 حوالي 160 ألف طن من معجون الطماطم.

 

Partagez Maintenant !
TwitterGoogle+Linkedin