حدث عالمي في مصر:”الرحلة الذهبية”..نقل مومياوات 22 ملكا إلى متحف الحضارة

تاريخ النشر : 2021-04-03 - 09:59:18
59 : عدد المشاهدين

الوطن براس

 

 

 

تستعد مصر اليوم للحدث العالمى، وهو “موكب المومياوات الملكية”، والذى يشهد نقل 22 مومياء ملكية، من المتحف المصرى في التحرير للمتحف القومى للحضارات.

ويبدأ مسار الموكب من المتحف المصرى بميدان التحرير مروراً بميدان سيمون بوليفار وكورنيش النيل بحيى السيدة زينب ومصر القديمة وصولا لمتحف الحضارات، وذلك بواسطة عربات صنعت خصيصا لنقل مومياوات الملوك الفراعنة فى موكب مهيب من مكان عرضها الحالى بالمتحف المصرى بالتحرير إلى مكان عرضها الدائم بالمتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط، ومن المتوقع أن تخلو شوارع العاصمة والمحافظات فى هذا اليوم من المارة والسيارات، حيث سيجلس المواطنون أمام شاشات التليفزيون لمتابعة هذا الحدث الفريد والحفل المبهر الذى تعمل كل أجهزة الدولة على خروجه بالشكل اللائق باسم مصر وعظمة الأجداد.

وأعلنت وزارة الداخلية أنه فى إطار الاحتفال بالحدث العالمى الخاص بنقل المومياوات الملكية من المتحف المصرى بالتحرير إلى المتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط مروراً بشارع كورنيش النيل، فقد تقرر إغلاق عدد من المحاور المرورية أمام جميع أنواع المركبات والأفراد من الساعة 6 مساء إلى الساعة 8.30 مساء، وذلك على النحو التالى :-

غلق جميع منافذ الدخول والخروج إلى ميدان التحرير والمنافذ المؤدية إليه من كوبرى 6 أكتوبر وكوبرى 15 مايو، وكذا غلق مطالع كوبرى 6 أكتوبر القادمة إلى شارع النيل وغلق كوبرى الجلاء فى الاتجاة القادم من الجيزة.

 

غلق منطقة الكورنيش والشوارع الجانبية المؤدية له بدءً من كوبرى قصر النيل حتى منطقة الإحتفال، وكذا غلق كوبرى الجامعة وكوبرى عباس للقادم من الجيزة ، وطريق (مصر – حلوان) فى إتجاه ميدان أثر النبى ، وكذا غلق منازل كوبرى المنيب وطريق الأوتوستراد التى تؤدى إلى ميدان أثر النبى.

 

غلق محطة مترو السادات منذ الساعة 12 ظهرا

 

وقال الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار، فى تصريحات مسبقة، إن موكب المومياوات الملكية سيكون كله هيبة وحضارة، مضيفا أن أكثر من 60 دولة فى العالم ستنقل حدث موكب المومياوات السبت المقبل، كما أن أكثر من 400 قناة حول العالم ستنقل احتفالية كأنهم ملوك حاليين تخليدا لتاريخهم، لافتا إلى أنه سيتم إطلاق النيران للملوك الفرعنة كأنهم ملوك.

وقالت النائبة نورا على، رئيس لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب،أن هذا الحدث سيبهر العالم وسيكون فرصة كبيرة للترويج للسياحة المصرية باستخدام جميع وسائل الدعاية والتكنولوجيا الرقمية الحديثة في عملية التعريف بالمقاصد السياحية المختلفة والأماكن السياحية في جميع المحافظات ونبذه عن بعض المعلومات العامة عن الأثر في ضوء جهود الدولة المصرية .

وشددت على أنه يعد من أهم الأحداث العالمية الضخمة وسيكون له مردود إيجابى قوى على قطاعى السياحة والآثار وإظهار وجه مصر الحضاري والتاريخي والتعرف بعراقة الحضارة المصرية المتفردة والذى يبعث برسالة هامة للعالم والأنظار تلتفت لمصر بأنها بلد أمن وأمان واستقرار، وهو ما سيكون له عائد كبير على السياحه المصرية وتعريف العالم بآثار مصر العظيمه.

 

تعرف على أهم 4 ملوك سيغادرون المتحف المصرى بالتحرير، إلى المتحف القومى للحضارة.

 

“الملك ستي الأول”

الملك ستي الأول هو ابن الملك رمسيس الأول مؤسس الأسرة التاسعة عشر، عصر الدولة الحديثة، وقد حكم مصر لمدة واحد وعشرين عامًا على الأقل وقاد حملات عسكرية لإعادة فرض السيطرة المصرية في الخارج.

وقاد أيضاَ معركة ضد الحيثيين، وتم تسجيل هذه الانتصارات العسكرية في معبد آمون بالكرنك..

 

“الملك رمسيس الثاني” 

عثر على مومياء الملك رمسيس الثاني ابن الملك ستى الأول عام 1881 في خبيئة الدير البحري، غرب الأقصر، وأشارت الفحوصات التي أجريت للمومياء أنه توفي تقريباً في سن التسعين.

يعد الملك رمسيس الثاني أشهر ملوك الدولة الحديثة ومن أعظم محاربي مصر، وأصبح ملكًا ما بين الثالثة والعشرين والخامسة والعشرين من العمر، وتمتع بحكم طويل يصل لنحو سبعة وستين عامًا، وترك كمًّا كبيرًا من الآثار والنقوش.

 

 “الملك مرنبتاح” 

الملك مرنبتاح هو الابن الثالث عشر للملك رمسيس الثاني، من عصر الدولة الحديثة، الأسرة التاسعة عشر، ونتيجة لطول عهد والده، فقد اعتلى العرش في سن كبير، وحكم لمدة أحد عشر عاماً، وشارك في عدد من الحملات العسكرية، وترجع لعهده واحدة من أهم القطع الأثرية وهي (لوحة النصر).

عثر على مومياء الملك عام 1898في مقبرة أمنحتب الثاني (KV 35) بوادي الملوك بالأقصر، كشفت الدراسات أنه مات عن عمر حوالي ستين عاماً.

 

“الملك ستي الثاني” ابن الملك مرنبتاح

الملك ستي الثاني فهو ابن الملك مرنبتاح، ويعتبر الملك الخامس من الأسرة التاسعة عشرة من الدولة الحديثة، وحكم لمدة ست سنوات تقريبًا.

وتم العثور على مومياء الملك ستي الثاني عام 1898 في مقبرة أمنحتب الثاني (KV 35) بوادي الملوك بالأقصر، داخل لفائف كثيرة من الكتان الناعم المميز، وقد تم الحفاظ على ملامح وجه الملك ستي الثاني بشكل جيد، كما تم العثور على تمائم صغيرة من الفيانس على سلاسل ملفوفة حول الجزء السفلي من المومياء.

 

أهم قاعات المتحف الجديد..

موجود عدد كبير من قاعات داخل المتحف القومى للحضارة المصرية منها قاعة (الحرف المصرية عبر العصور)، قاعة العرض المركزى (قلب المتحف)، قاعة عرض المومياوات، متحف العاصمة (الهرم الزجاجى)، قاعة عرض (فجر الحضارة)، قاعة عرض (النيل)، قاعة عرض (الكتابة و العلوم)، قاعة عرض (الثقافة المادية )، قاعة عرض ( الدولة و المجتمع )، قاعة عرض ( الفكر والعقائد ).

 

قاعة العرض المركزى (قلب المتحف)

تشتمل قاعة العرض المركزى على العرض الرئيسى للمتحف، ويستطيع الزائر أن يحصل على فكرة متكاملة عن الحضارة المصرية وأهم إنجازاتها عبر عصورها المختلفة بدءاً من عصور ما قبل التاريخ و مروراً بالعصور الفرعونية  واليونانية الرومانية والقبطية والإسلامية  ووصولاً للعصر الحديث والمعاصر إضافة إلى ما ثوارثه المصريون من ثقافة تقليدية أو ما يعرف بالموروث الشعبى.

 

قاعة عرض المومياوات

أهم ما ينفرد به متحف الحضارة هو قاعة عرض المومياوات التى صممت خصيصاً لعرض المومياوات من ملوك وملكات مصر الفرعونية، والتى تهيئ للزائر أجواء منطقة وادى الملوك، حيث عثر على هذه المومياوات، وبشكل يليق بمكانتهم الرفيعة، ويسبقها عرض تمهيدى يشرح كيفية ممارسة المصريين لعلم التحنيط وتفوقهم فيه.

 

وسائل اعلام مصرية

 

 

 

 

 

 

 

Partagez Maintenant !
TwitterGoogle+Linkedin